|
فالعصير الطبيعي يمدّنا بالسكريات غير الإصطناعية
التي تمدّنا بالطاقة والحيوية، كما أنه يقدّم لنا الكثير
من اليتامينات والأملاح الطبيعية والمواد المغذية والمحاربة
للأمراض. فهو خالٍ تماماً من المواد الإصطناعية والملوّنات
غير الطبيعية والمحلّيات. كذلك فإنّ الألوان الطبيعية
في الفاكهة لها فوائد صحيّة للقلب والجلد، وذات تأثير
مقاوم للسرطانات. ومن هذه الصبغات ال "لايكوبين" وال
"انتوسايين".
وإذا كان أكل الفاكهة مفيداً، إلاّ أن العصير يضخ كمية
أكبر من اليتامينات والمعادن، علماً أن العصير لا يقتصر
على الفاكهة فهناك الخضار التي يمكن أن نستخرج منها المغذي
واللذيذ أيضاً.
وقد بيّنت الدراسات الحديثة أنّ الفاكهة وعصيرها والخضار
تحتوي عناصر غذائية كال "كرسيتين" وأنواع أخرى عديدة
من ال "فلافونويد" التي تساعد على منع الإصابة بالعديد
من الأمراض ومحاربتها، خصوصاً الأمراض السرطانية والقلبية.
وأظهرت هذه الدراسات أن للتفاح مثلاً، خصائص قوية كمضاد
للتأكسد، كما أنها تساعد في تخفيض معدل الكوليسترول السيّىء
(L.D.L) في الدم مما يساهم في منع الإصابة بالجلطات الدموية
وإنسداد الشرايين.
أما عصير العنب - خصوصاً الأحمر - فقد إستطاع العلماء
أخيراً كشف أسراره التي تجعله من أفضل الوسائل للحماية
من أمراض القلب. فقد إكتشف الباحثون أنّ منافع العنب الأحمر
تعود إلى مادة شبه ال "فلافون"، وهي مواد نباتية ذات
خصائص مضادة للأكسدة وموجودة خصوصاً في قشرة العنب.
وأظهرت دراسة أجراها فريق من الباحثين في جامعة جورج تاون
أنّ هذه المواد تعمل عبر طريقتين. الأولى زيادة تكثيف
العناصر المضادة للأكسدة في بلازما الدم ثم في تخفيض إنتاج
الجذور الحرة المسبّبة للأمراض السرطانية.
وقد أظهرت التحاليل التي أجراها الفريق أن مستوى اليتامين
«D» ارتفع في بلازما الدم بنسبة 13 في المئة لدى الأشخاص
الذين تناولوا كأسين من عصير العنب الأحمر يومياً لمدة
14 يوماً، مقارنة عمّا كانت هذه النسبة لديهم قبل التجربة.
وزادت أيضاً قدرة البلازما المضادة للأكسدة بنسبة 50 في
المئة، كما أن إنتاج أوكسيد النتريك في الصفائح الدموية
إزداد بنسبة 70 في المئة، وهو يحدّ من تشكّل تخثرات الدم
والجلطات بمنعه الصفائح الدموية من الإلتصاق ويساعد تالياً
في الوقاية من تضيّق الشرايين.
وفي جردة سريعة لمحتويات بعض أنواع الفاكهة
من اليتامينات والأملاح نجد الآتي:
يحتوي عصير البرتقال الطبيعي على اليتامين
«B-Complex» ويتامين «C» والكالسيوم والمغنيزيوم والفوسفور
والبوتاسيوم. ويحتوي عصير التفاح على اليتامينات «A» و«B-Complex»
و«C» والكالسيوم والمغنيزيوم والفوسفور والبوتاسيوم.
أما عصير ال "كريب فروت" فيحتوي على اليتامينات «A» و«B-Complex»
و«C» و«E» والكالسيوم والحديد والمغنيزيوم والفوسفور والبوتاسيوم.
وفي عصير العنب نجد اليتامينات «B-Complex» و«C» بالإضافة
الى الكالسيوم والنحاس واليود والحديد والفوسفور والبوتاسيوم.
أما عصير الجزر فيحتوي على اليتامينات «A» و«B-Complex»
و«C» و«D» و«K» بالإضافة إلى النحاس والحديد والمغنيزيوم
والمنغنيز والفوسفور والبوتاسيوم والكبريت.
ويحتوي عصير البندورة بدوره على اليتامينات «A» و«B-Complex»
و«C» و«E» بالإضافة إلى الحديد والفوسفور والبوتاسيوم.
ويحتوي عصير المانغا على اليتامينات «A» و«B-Complex»
و«C» و«E» والنحاس والحديد والمنغنيز والبوتاسيوم.
ويحتوي عصير الأناناس على اليتامينات «B-Complex» و«C»
والكالسيوم والنحاس والمغنيزيوم والمنغنيز والبوتاسيوم.
ويحتوي عصير الفريز على اليتامينات «C» بالإضافة إلى اليود
والحديد والفوسفور والبوتاسيوم.
ويحتوي عصير الجوافا على اليتامينات «A» و«B-Complex»
و«C» بالإضافة إلى الكالسيوم والحديد والفوسفور والبوتاسيوم.

أما أبرز الحالات التي تفيد فيها العصائر
فهي الآتية:
- الزكام: ينصح الأطباء المصابين بالزكام
بالإكثار من إستهلاك السوائل، خصوصاً العصائر الطبيعية
لإحتوائها على اليتامينات المقوية، خصوصاً اليتامين «C»
الذي يقوي المناعة ويقصّر من مدة المرض.
- الأمراض السرطانية: تحتوي معظم العصائر على مواد مضادة
للتأكسد تساعد في الوقاية من الأمراض السرطانية، كما أن
تناول الفاكهة التي تحوي اليتامين «C» أو شرب عصيرها الغني
بهذا اليتامين يساعد على منع الإصابة بأمراض كثيرة، منها
الأمراض السرطانية.
- أمراض القلب: تعتبر العصائر من أفضل المواد الغذائية
وأكثرها "صداقة" مع القلب، فهي لا تحتوي الدهنيات ولا
الكوليسترول ولا الصوديوم كما أنها تحتوي مواداً مضادة
للأكسدة وهذه بدورها مفيدة جداً في منع أمراض القلب.
- نقص الحديد: إستهلاك الفاكهة والعصائر وخصوصاً عصير
البرتقال وال«كريب فروت« يساعد الجسم على إمتصاص الحديد
من الخضار بنسبة أربع مرات أكثر منها لدى الذين لا يتناولون
اليتامين «C». وينصح المصابون بفقر الدم ونقص الكالسيوم
بتناول عصير يحتوي على اليتامين «C» مع الوجبات الغنية
بالحديد.
- الألياف: تؤمن برتقالة متوسطة الحجم 28 بالمئة من الألياف
التي يحتاجها الجسم يومياً. وتساعد الألياف على تنظيم
عمل الإمعاء، كما تساعد على تخفيض معدل الكوليسترول السيّىء
في الدم وتقلّل إحتمالات الإصابة بالأمراض القلبية والسرطانية.
- الكوليسترول: المعدل العالي للألياف، خصوصاً ال "بكتين"
الموجود في عصير الفاكهة - بالكريب فروت تحديداً - يساعد
في الحفاظ على معدلات جيدة للكوليسترول في الجسم.
- نقص البوتاسيوم: يؤذي الكافيين الموجود في الشاي والقهوة
مادة البوتاسيوم الموجودة في الجسم. وينصح إختصاصيو التغذية
المصابين بنقص البوتاسيوم بتناول العصير والفاكهة لغناها
بهذه المادة.
- تشوّه الجنين: بيّنت الدراسات الطبيّة الحديثة أن عصير
البرتقال تحديداً والعصائر المحتوية على اليتامين «C»
تساعد في منع تشوّه الجنين لدى الحوامل.
- تخفيف الوزن: ينصح الإختصاصيون والأطباء أولئك الذين
يخضعون لحمية غذائية تهدف إلى إنقاص الوزن، بتناول العصائر
لتعويض اليتامينات والأملاح التي تنقص من الجسم، كما أن
بعض أنواع العصير كال "كريب فروت" تقلّل الشهية.
- البشرة: تساعد اليتامينات الموجودة في العصير على تأمين
بشرة صحيّة ونقيّة، كما أنها تقوي عضلات الوجه.
|